التعلم التعاوني عند أطفال طيف التوحد بين المهارات والتطلعات

المؤلفون

  • منى فضلون جامعة عبد الحميد مهري -قسنطينة 02-
  • سامي مقلاتي جامعة عبد الحميد مهري -قسنطينة 02-

DOI:

https://doi.org/10.59791/rawaiz.v7i1.2269

الكلمات المفتاحية:

التعلم التعاوني، أطفال، طيف التوحد، المهارات، التطلعات

الملخص

يتميز اضطراب طيف التو حد بخصائص متفردة تجعل المصابين به يعايشون العديد من المشكلات اللغوية ،والاجتماعية ، كما ينفرد المصاب بطيف التوحد بسلوكيات نمطية عديدة تختلف حسب الدرجة والنوع وكذا من حالة لأخرى ،ومع التطور الحاصل أوجد الباحثون برامج وطرق متنوعة لتدريب وتعليم المصابين بطيف التوحد كما قام بعضهم بتكييف تقنيات وطرق سابقة لتتناسب مع امكانياتهم وقدراتهم ، ويعد التعلم التعاوني هو إحدى الطرق الحديثة التي جاءت بها الحركة التربوية المعاصرة والتي من الممكن لها أن تمد المصابين بطيف التوحد بالقدرة على فهم ما يدور حولهم، مما ينقص من المشكلات الناتجة عن عدم استيعابهم للمواقف التي يصادفونها بشكل مناسب، حيث تهدف الدراسة إلى التعرف على التعلم التعاوني وإعطاء العاملين في رعاية أطفال طيف التوحد من أخصائيين ومعلمين، ومربين، وكذا الآباء نظرة حول هذه الاستراتيجية وعملياتها وأنواعها وفوائدها ومميزاتها وكذلك عناصر تطبيقها. 

التنزيلات

منشور

2023-06-15

كيفية الاقتباس

فضلون م., & مقلاتي س. (2023). التعلم التعاوني عند أطفال طيف التوحد بين المهارات والتطلعات. الروائز, 7(1), 589–603. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v7i1.2269

إصدار

القسم

المقالات