التقييم اللغوي للمصابين بالحبسة ازدواجيّي اللغة في الوسط العيادي الجزائري –دراسة استقصائية على مستوى منصة Asjp-
DOI:
https://doi.org/10.59791/rawaiz.v7i1.2265الكلمات المفتاحية:
الإزدواجية اللغوية ؛ ; التقييم ; اللغة ; الحبسة، الإزدواجية اللغوية، التقييم، اللغة، الحبسةالملخص
الحبسة اضطراب لغوي مكتسب يعود إلى إصابة عصبيّة دماغية لنصف الكرة المخيّة المهيمن، توجد عدّة أصناف للحبسة ناتجة عن إصابات مختلفة في مناطق معينة من الدماغ، واستعادة اللغة ممكن في حالة قدرة الدماغ على خلق شبكات عصبية أخرى، في هذه الحالة يقوم الأرطفوني بتقييم اللغة لدى المصاب، للتعرف على تصنيفها العيادي وطرق إعادة التأهيل باستعمال اختبارات وأدوات ملائمة للحالة. سنعكف من خلال هذه الورقة البحثية إلى التقصّي عن اعتبار البعد الثقافي أثناء تقييم اللغة في الوسط العيادي الجزائري لدى المصابين بالحبسة من خلال مراعاة الإزدواجية اللغوية، عن طريق استقصاء (18) مقالا منشورا في المنصة الوطنية للنشرASJP، فقمنا بمسح بحثي كرونولوجي من سنة 2022 إلى 2015، للكشف عن الاختبارات والوسائل المتاحة لتقييم اللغة، والأدوات المستخدمة في التقييم اللغوي ومحاولة الكشف عن اعتبارها للغات المصاب بالحبسة، باستعمال المنهج الوصفي التحليلي، وقدتوصّلنا إلى قلّة الاهتمام بالازدواجية اللغوية لدى المصابين بالحبسة والبعد الثقافي والمحلّي في التقييم اللغوي، وجل الإختبارات المعتمدة لم تراعي الإزدواجية اللغوية خاصة وأن الوضع الاجتماعي في الجزائر متنوع لغويا وثقافيا ، كما توصلنا إلى أن أدوات التقييم المستعملة في المقالات المدروسة معظمها قديمة وغير محدثة