تقييم القدرات الادراكية السمعية لدى الطفل الخاضع للزرع القوقعي المدمج في المدرسة العادية
DOI:
https://doi.org/10.59791/rawaiz.v7i1.2264الكلمات المفتاحية:
الإدراك السمعي، الاضطراب النطقي، الزرع القوقعي، الدمج، المدرسة العاديةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى محاولة تقييم القدرات الادراكية السمعية والنطقية لدى طفل زارع القوقعة المدمج في المدرسة العادية. حيث طبقت الباحثتان التقنية الخاصة بتقييم القدرات الإدراكية السمعية والنطقية التي صممت من طرف نتالي نووال بتروف (Nathalie-Noel-Petroff) وآني دومو (Annie Dumont) دونيس بوسكي (Dunise Busquet) وكيفت على البيئة الجزائرية من طرف الباحثة ولد يوسف حياة في سنة 2014. تكونت عينة الدراسة من 04 حالات من أطفال الزرع القوقعي المدمجين في المدرسة العادية. تراوحت أعمارهم بين 10-11 سنة بوحدة الكشف والمتابعة " السعيد صحراوي" لولاية باتنة. بالاعتماد على منهج دراسة حالة. أظهرت نتائج الدراسة أن أطفال الزرع القوقعي المدمجين في المدرسة العادية لديهم صعوبات على مستوى القدرات الادراكية السمعية والنطقية رغم وجود بعض التباين. كما خلصت الدراسة إلى بعض التوصيات للمسؤولين والباحثين لإنجاح عملية الدمج مع هذه الفئة.