علاقة التسمية الآلية السريعة بتطور مهارة القراءة عند الطفل

المؤلفون

  • كنزة تمجيات جامعة الجزائر (02) أبو القاسم سعد الله
  • أمال قاسمي جامعة الجزائر (02) أبو القاسم سعد الله

DOI:

https://doi.org/10.59791/rawaiz.v7i1.2263

الكلمات المفتاحية:

التسمية الآلية السريعة، القراءة، مهارة القراءة

الملخص

ختلفت الدراسات القديمة والحديثة عن العلاقة القائمة بين مهام التسمية الآلية السريعة بمهارات القراءة، فهناك من يعتبرها مؤشر تنبؤي لمستوى القراءة، ومن ينظر إليها كعامل تفسيري لصعوبات القراءة المستقبلية، حيث أكدت العديد من الدراسات الأجنبية والعربية أن البطء في الأداء على مهام التسمية الآلية السريعة هو من المؤشرات الأولية لظهور صعوبات القراءة عند الطفل، ولكون القراءة نشاط ذهني معرفي يستدعي التنسيق بين العمليات المعرفية، فهي تشترك مع التسمية الآلية السريعة في مجموعة من العمليات التي تتمثل في الربط السريع والآلي بين المجال المرئي والمجال الصوتي. لذا جاء هذا المقال بهدف فهم أوضح وأدّق لماهية التسمية الآلية السريعة وعلاقتها بالقراءة.

التنزيلات

منشور

2023-06-15

كيفية الاقتباس

تمجيات ك., & قاسمي أ. (2023). علاقة التسمية الآلية السريعة بتطور مهارة القراءة عند الطفل. الروائز, 7(1), 491–509. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v7i1.2263

إصدار

القسم

المقالات