دراسة تحليلية لصعوبات الفهم الشفهي ومفاهيم نظرية العقل لدى الطفل التوحدي (درجة خفيفة)
DOI:
https://doi.org/10.59791/rawaiz.v7i1.2261الكلمات المفتاحية:
الفهم الشفهي، التوحد، نظرية العقلالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى وصف وتحليل الصعوبات التي يواجهها الطفل التوحدي على مستوى كل من الفهم الشفهي و مفاهيم نظرية العقل، كما هدفت إلى البحث عن مدى تأثير صعوبات الفهم الشفهي على إدراك مفاهيم نظرية العقل، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمنا المنهج الوصفي بأسلوب دراسة الحالة، حيث احتوت عينة الدراسة على طفلين توحديين (درجة خفيفة) أعمارهما 8 سنوات و8 أشهر و 9 سنوات وشهر، تم تقييمهما عن طريق اختبار O52 لعبد الحميد خمسي ، اختبار القراءة الذهنية لزغيش وردة، واختبار الذكاء اللفظي والمصور لإجلال محمد سري، وتوصلت الدراسة إلى أن الطفل التوحدي يظهر صعوبة في فهم المعلومة الشفهية المسموعة ودمجها وفقا للسياق الدلالي لها، ويجد صعوبة في إدراك المفاهيم المجردة لنظرية العقل كقراءة الأفكار، الاعتقاد الخاطئ، المحتوى الغامض، القدرة على التمويه، بالمقابل يحقق نتائج أحسن في مفاهيم التعرف على الحالة الانفعالية ، تغيير التصور، التمييز بين الحقيقة والشبه، وأظهرت أن صعوبات الفهم الشفهي تظهر بشكل رئيسي في إدراك المفاهيم اللفظية لنظرية العقل، فكلما زادت صعوبات الفهم الشفهي كلما كانت القدرة على القراءة الذهنية أقل.