الأسى النفسي وعلاقته بمستوى الدافعية للإنجاز لدى التلميذ اليتيم المتمدرس(دراسة ميدانية بمدينة باتنة)

المؤلفون

  • ليلى مدور جامعة باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/rawaiz.v7i1.2241

الكلمات المفتاحية:

الأسى النفسي، الدافعية للإنجاز، التلميذ اليتيم

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى كل من الأسى النفسي والدافعية للإنجاز لدى الطفل اليتيم المتمدرس ومدى وجود علاقة بين هذين المتغيرين، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي، حيث عمدنا إلى الاختيار القصدي للعينة والمقدرة بـ (120 يتيما) ، ولجمع البيانات تم استخدم مقياس الأسى النفسي من إعداد لطيفة ماجد محمود وسرى جاسم محمد 2016 واستبيان الدافعية للإنجاز من إعداد عثمان كمال مصطفى حزين 2014، وقد تم التأكد من صلاحية الأدوات في الدراسة الحالية بحساب الخصائص السيكومترية لها. وبعد المعالجة الإحصائية بواسطة البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS) توصلنا إلى النتائج التالية: مستوى الأمن النفسي والدافعية للإنجاز لدى الطفل اليتيم المتمدرس متوسط، وكذا وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الأمن النفسي للتلميذ المتمدرس ودافعيته للإنجاز.

التنزيلات

منشور

2023-06-15

كيفية الاقتباس

مدور ل. (2023). الأسى النفسي وعلاقته بمستوى الدافعية للإنجاز لدى التلميذ اليتيم المتمدرس(دراسة ميدانية بمدينة باتنة). الروائز, 7(1), 218–237. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v7i1.2241

إصدار

القسم

المقالات