مستوى استخدام استراتيجيات التقويم البديل للتلاميذ المتفوقين في مادة الرياضيات - دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات بلدية باتنة-
DOI:
https://doi.org/10.59791/rawaiz.v7i1.2240الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى استخدام استراتيجيات التقويم البديل للتلاميذ المتفوقين في مادة الرياضيات، ومعرفة الفروق في استخدام أساتذة التعليم الابتدائي لهذه الاستراتيجيات تبعا لمتغيرات الدراسة (الجنس، المؤهل العلمي، والخبرة المهنية)، وقد استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان "استراتيجيات التقويم البديل" من إعداد الباحثتان وقد تكون من(32) عبارة موزعة على(05) محاور، وهي: التقويم القائم على الأداء، على الورقة والقلم، الملاحظة، التواصل، مراجعة الذات، وتم حساب الخصائص السيكومترية (الصدق، والثبات). حيث تكونت العينة من (86) معلما من بلدية باتنة تم اختيارهم بطريقة قصدية، وقد تمت المعالجة الإحصائية ببرنامج" Spss " نسخة 20 وللتحقق من صحة فرضيات الدراسة تم استخدام اختبار "ت" لعينتين مستقلتين " T. Test " وتحليل التباين الأحادي" ANOVA "، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: مستوى استخدام استراتيجيات التقويم البديل للتلاميذ المتفوقين في مادة الرياضيات بدرجة متوسطة، كما توصلت أيضا أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى استخدام استراتيجيات التقويم البديل للتلاميذ المتفوقين في مادة الرياضيات تعزى لمتغير الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة المهنية، وخلصت الدراسة في الأخير إلى جملة من التوصيات والاقتراحات.