مصادر الضغط النفسي في ظل العودة الى نظام التمدرس العادي لدى تلاميذ البكالوريا دراسة ميدانية بثانوية الاخوة العمراني ولاية باتنة

المؤلفون

  • آمال سلات جامعة باتنة 1
  • يسمينة هلايلي جامعة باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/rawaiz.v7i1.2239

الكلمات المفتاحية:

الضغط النفسي، مصادر الضغط النفسي، نظام التمدرس العادي، تلاميذ البكالوريا

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الضغط النفسي في ظل العودة للنظام التمدرس العادي لدى تلاميذ البكالوريا، وكذا الكشف عن مصادر الضغط النفسي لديهم، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، حيث شملت عينة الدراسة (88) تلميذ بكالوريا (ذكور/إناث) متمدرسين بثانوية الاخوة العمراني بولاية باتنة (2022/2023) ، وقد استخدمنا مقياس مصادر الضغط النفسي ، و في الأخير توصلنا إلى النتائج التالية: يتمتع أفراد عينة الدراسة بضغط نفسي مرتفع، و بالنسبة لأبعاد مصادر الضغط النفسي جاءت مرتبة كما يلي: البعد الاكاديمي يليه بعد المصادر النفسية، وبعده المصادر الفيزيولوجية، وفي الأخير بعد المصادر العلائقية هذا الترتيب كان وفق استجابات افراد العينة. 

التنزيلات

منشور

2023-06-15

كيفية الاقتباس

سلات آ., & هلايلي ي. (2023). مصادر الضغط النفسي في ظل العودة الى نظام التمدرس العادي لدى تلاميذ البكالوريا دراسة ميدانية بثانوية الاخوة العمراني ولاية باتنة. الروائز, 7(1), 175–194. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v7i1.2239

إصدار

القسم

المقالات