مستوى الوعي المروري لدى التلاميذ الصم في الطور المتوسط دراسة ميدانية بمدرسة المعاقين سمعيا -باتنة أنموذجا-
DOI:
https://doi.org/10.59791/rawaiz.v7i1.2230الكلمات المفتاحية:
الوعي المروري، التلاميذ الصم، السلوكي، المعرفي، الأخلاقيالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الوعي المروري عند التلاميذ الصم في الطور المتوسط ومدى مستوى الوعي المروري لدى هذه الفئة من المجتمع . استخدم المنهج الوصفي، بلغت عينة البحث 47 تلميذ وتلميذة في الطور المتوسط من مدرسة المعاقين سمعيا بولاية باتنة، وتم تصنيفهم إلى مجموعتين، السنوات الأولى و الثانية بمجموع تلميذ وتلميذة16 و الثالثة والرابعة 31 تلميذ وتلميذة. وقد استخدم استبيان الوعي المروري الذي يتكون من 29 بند موزع على ثلاث أبعاد، البعد المعرفي، السلوكي و الأخلاقي. أظهرت النتائج أن مستوى الوعي المروري لدى التلاميذ الصم متوسطا (المتوسط= 61,81، انحراف معياري= 4,664 )،حيث احتل البعد المعرفي المرتبة الأولى بمتوسط حسابي = 2,076 و بانحراف معياري = 0,007 يليه البعد السلوكي بمتوسط حسابي = 2,066 و بانحراف معياري = 0,006 ، أخير البعد الأخلاقي بمتوسط حسابي = 1,983 و بانحراف معياري = 0,117 .كما أظهرت أنه توجد فروق في درجات متوسطات الوعي المروري تعزي لمتغير المستوى الدراسي بين المجموعة المتمثلة في السنة الأولى والثانية و المجموعة الثالثة والرابعة لصالح المجموعة الثالثة والرابعة (ت = 1,053، دالة عند مستوى الدلالة اقل من0,05) . بينت الدراسة أن مستوى الوعي المروري عند التلاميذ الصم في هذه المرحلة التعليمية متوسط و يتطلب دعم عملية التوعية بتزويد المناهج التربوية الخاصة بهذه الفئة.