محاولة بناء اختبار لقياس مستويات الفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الرّابعة ابتدائي
DOI:
https://doi.org/10.59791/rawaiz.v7i1.2222الكلمات المفتاحية:
الفهم القرائي، مستويات الفهم القرائي، اختبار الفهم القرائيالملخص
هدفت الدّراسة الحالية إلى بناء اختبار لقياس مستويات الفهم القرائي لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ،والتحقق من خصائصه السكومترية الصدق والثبات ،تمثلت عينة البحث في (34) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بمدرسة عبد الحميد ابن باديس بمدينة سطيف اخترت بطريقة عشوائية ،تطلب ذلك إعداد قائمة مستويات الفهم القرائي ،صمم الباحثان اختبار الفهم القرائي وتم عرضه على المحكمين المختصين في علوم التربية وطرائق تدريس اللّغة العربية والقياس النفسي للتأكّد من خصائصه السيكومترية (الصدق والثبات) ومدى ملائمة مستويات الفهم القرائي ومهاراته لتلاميذ السّنة الرّابعة ابتدائي .وتكون الاختبار من أربعة مستويات للفهم القرائي هي: الفهم الحرفي، الفهم الاستنتاجي والفهم الناقد، الفهم التذوقي ،يندرج تحت كل مستوى عدة مهارات ،أظهرت نتائج الدراسة أنّ معامل الصعوبة تراوحت قيمته بين (0.30-0.70) ومتوسط معاملات التمييز (الصدق التمييزي) لأسئلة الاختبار بلغ (0.54) وقد بلغ معامل الثبات (0.88) وعليه فإنّ الاختبار يتمتع بخصائص سيكومترية. توصي الدراسة بتطبيق الاختبار لقياس مستويات الفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الرّابعة ابتدائي .على عينة أكبر للتأكد من خصائصه السيكومترية من جهة ،ولتقنينه من جهة أخرى