فاعلية استخدام إستراتيجية الجيكسو في تدريس مقرّر التوجيه والإرشاد التربوي في تنمية المهارات الاجتماعية والتحصيل لدى طلبة علوم التربية بجامعة الوادي
DOI:
https://doi.org/10.59791/rawaiz.v6i1.1778الكلمات المفتاحية:
إستراتيجية جيكسو، مهارات اجتماعية، تحصيل، علوم تربيةالملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية استخدام إستراتيجية الجيكسو في تدريس مقرّر التوجيه والإرشاد التربوي في تنمية المهارات الاجتماعية والتحصيل لدى طلبة علوم التربية بجامعة الوادي، اتّبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكوّنت العيّنة من(40) طالبا وطالبة، تمّ تقسيمها إلى مجموعتين(تجريبية عددها20 طالبا، وضابطة عددها20 طالبا)، ولجمع بيانات الدراسة تمّ استخدام مقياس المهارات الاجتماعية لـريجيو(1986)، واختبار تحصيلي من تصميم الباحثة، وطبّقت أداتي القياس بعديا على المجموعتين، وأظهرت النتائج فاعلية استخدام إستراتيجية الجيكسو في تدريس مقرّر التوجيه والإرشاد التربوي في تنمية المهارات الاجتماعية والتحصيل لدى طلبة علوم التربية لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات لتوظيف إستراتيجية الجيكسو في التدريس الجامعي وتدريب الأساتذة على تطبيقها