رؤية تقييمية للتكوينات المؤطرة من قبل أعضاء الهيئة التدريسية بمركز المساعدة النفسية الجامعي – جامعة المسيلة
DOI:
https://doi.org/10.59791/rawaiz.v6i1.1766الكلمات المفتاحية:
هيئة التدريس، مركز المساعدة النفسية الجامعي المسيلة، العمل التكويني، شبكة التقييم، محاور التقييمالملخص
مثل الاستثمار في الإنسان أهم مقومات التنمية المجتمعية، لذا يستنير التكوين أهم ملامح الاستثمار الجيد، كونه يشمل الخبرات المنظمة والهادفة إلى إنماء المعارف، والاتجاهات، والمهارات لدى الفرد، ويحقق التكوين غاياته في صناعة الفرد من خلال الوكالات التعليمية النظامية المختلفة، على غرار الجامعة التي تعد القطب الذي تتجه إليه حركية الوعي. في خضم تطلعات الجامعة الجزائرية إلى مواكبة معايير الجودة العالمية في التعليم العالي، تم انتهاج مسار إصلاحي يفعل الاهتمام بالحياة الفكرية والنفسية للطالب كفاعل مركزي في مجتمع الجامعة، لذا يمثل مركز المساعدة النفسية الجامعي بجامعة المسيلة هيكلا مهنيا إنسانيا، يسهم في التكفل النفسي بمشكلات الطالب الأكاديمية والانفعالية والعلائقية، ويعزز تعلماته عبر التكوين النظري والتقني. لذا اعتمدنا المنهج الوصفي على عينة مكونة من فريق المساعدة النفسية الجامعي، لمحاولة تقييم تجربة المركز على مستوى التكوينات المؤطرة من قبل أعضاء الهيئة التدريسية في ضوء المؤشرات المتضمنة في شبكة التقييم المصممة لذلك، وتوصلنا إلى ان : تقييم اعضاء الهيئة التدريسية لمهام فريق المساعدة النفسية الجامعي و المتعلقة بعمل التكوينات جيد جدا عبر المحاور الثلاث : محو ر المهام و محور المنهجيات و محور النتائج