درجة القطع في الاختبارات المحكية المرجع وطرق تحديدها

المؤلفون

  • هاني دانة جامعة محمد خيضر-بسكرة
  • شفيقة كحول جامعة خيضر-بسكرة

DOI:

https://doi.org/10.59791/rawaiz.v6i1.1515

الكلمات المفتاحية:

الاختبارات المحكية، درجة القطع، طرق تحديد درجة القطع

الملخص

يهدف هذا المقال إلى إلقاء نظرة على أحد أهم العناصر الأساسية في الاختبارات المحكية، والتي تتمثل في درجة القطع، حيث يتم من خلالها التعرف على سيرورة التعلم والتحقق من الأهداف التعليمية لدى الأفراد، وعبرها يتم إعداد البرامج العلاجية والتعليمية المناسبة إنطلاقا من المستوى الحالي الذي وصل إليه الفرد، لذا فدرجة القطع تكشف عن الأهداف المحققة والتي لم تحقق في العملية التعليمية، لذا سيتم عرض في هذه الورقة البحثية ماهية درجة القطع في الاختبارات المحكية المرجع، والطرق المستخدمة في تحديدها، والتي تم التركيز فيها على أهم ثلاث طرق: الطرق التحكيمية، الطرق المختلطة بنوعيها(الطرق التحكيمية التي تسترشد بالبيانات التجريبية، طرق امبريقية المسترشدة بالتحكيم)، مع تبيان مزايا وعيوب كل طريقة من طرق تحديد درجة القطع

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

دانة ه., & كحول ش. (2022). درجة القطع في الاختبارات المحكية المرجع وطرق تحديدها. الروائز, 6(1), 187–198. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v6i1.1515

إصدار

القسم

المقالات