تقييم نفس عصبي لحالة تعاني من عسر القراءة

المؤلفون

  • سلمة بوسليماني جامعة الحاج لخضر باتنة
  • لويزة سلطاني جامعة الحاج لخضر باتنة

DOI:

https://doi.org/10.59791/rawaiz.v6i1.1514

الكلمات المفتاحية:

صعوبات التعلم، عسر القراءة، التقييم النفس عصبي

الملخص

التقييم النفس عصبي هو صندوق من الاختبارات، التي يجب على الأخصائي أن يختار منها ما سيكون مناسبا لطفل معين، يتم تنظيم الاختبارات في تقييم مناسب وفردي، مع الأخذ في الاعتبار القرائن، وسلوك الطفل والشكوى المدرسية التي تمثل حجر الأساس في هذا التقييم. ويؤدي التقييم النفسي العصبي إلى تحليل كمي (درجات معيارية) والتحليل النوعي الذي يؤدي في تركيبه إلى التشخيص النفس عصبي والتوصيات العلاجية. وتناولنا في هذا المقال كيفية إجراء التقييم النفس العصبي في حالة عسر القراءة، حيث تم تبني المنهج العيادي القائم على دراسة الحالة، وتمثلت عينة الدراسة في حالة واحدة، واعتمدنا على الأدوات التالية: شكل راي المعقد للإدراك البصري المكاني، رسم الرجل، اختبار تشخيصي لعسر القراءة، اختبار هاريس للجانبية، اختبار بادلي للذاكرة العاملة. وأثبتت النتائج بعد التحليل الكمي والكيفي أن لاضطراب العمليات المعرفية دور في ظهور عسر القراءة

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

بوسليماني س., & سلطاني ل. (2022). تقييم نفس عصبي لحالة تعاني من عسر القراءة. الروائز, 6(1), 168–186. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v6i1.1514

إصدار

القسم

المقالات