تقييم اضطراب الوظائف التنفيذية لدى الأطفال المصابين بالشلل الدماغي( الضوابط والصعوبات)

المؤلفون

  • إيمان داودي جامعة باتنة 1
  • بركو مزوز جامعة باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/rawaiz.v6i1.1513

الكلمات المفتاحية:

تقييم، اضطراب، الوظائف التنفيذية، الشلل الدماغي، الضوابط، الصعوبات

الملخص

يهدف المقال الحالي إلى تسليط الضوء على عملية تقييم اضطراب الوظائف التنفيذية لدى الأطفال المصابين بالشلل الدماغي التي أصبحت محور اهتمام بعض الباحثين والمختصين في مجال علم النفس العصبي للطفل خلال العقود الأخيرة،وباعث على إعادة النظر في مختلف الإجراءات المنهجية واستراتيجيات الفحص الإكلينيكية المتبعة مع التوظيف المناسب لأدوات التقييم،نظرا لأهمية العملية وضرورتها ومدى صعوبتها وتعقيدها ودقتها،لأن التقييم الجيد أصبح من بين الأهداف والتحديات الكبرى والمهمة لكل أخصائي من أجل تحقيق فهم سليم لطبيعة الخلل الوظيفي التنفيذي الحاصل ،حيث يحتاج إلى تحديد خطوات علمية ومنهجية سليمة و وضع معايير تقييم واضحة تتسم بالموضوعية. سنحاول من خلال هذا المقال توضيح الضوابط الأساسية التي يرتكز عليها التقييم النفسي العصبي للوظائف التنفيذية ،إضافة إلى الكشف عن الصعوبات والمشكلات المتنوعة ذات الأساس النظري والمنهجي التي تواجه الباحث أثناء تقييمه لهذه الوظائف فتتسبب في عرقلة سيرورة التقييم ،وبالتالي تؤثر بصورة مباشرة وسلبية على الأداء الوظيفي التنفيذي للطفل، وبذلك نساعد الباحثين والمختصين على التحسين من المهارات والتغيير و التطوير من طرق وأدوات التقييم النفسي العصبي لهذه الوظائف مستقبلا بما يتماشى مع متطلبات مرحلة الطفولة ومع خصوصية الأمراض العصبية النمائية

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

داودي إ., & مزوز ب. (2022). تقييم اضطراب الوظائف التنفيذية لدى الأطفال المصابين بالشلل الدماغي( الضوابط والصعوبات). الروائز, 6(1), 149–167. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v6i1.1513

إصدار

القسم

المقالات