الرضا عن التوجيه المدرسي وعلاقته بالتفوق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي
دراسة مقارنة بين المتفوقين وغير المتفوقين بوالية الشلف
DOI:
https://doi.org/10.59791/rawaiz.v6i1.1503الكلمات المفتاحية:
الرضا عن التوجيه المدرسي، تلاميذ السنة أولى ثانوي، التفوق الدراسيالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الرضا عن التوجيه المدرسي والتفوق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي بالجذعين المشتركين آداب وعلوم و تكنولوجيا، حيث بلغ عدد عينة الدراسة (100) تلميذ وتلميذة بولاية الشلف، اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة، وقد اتبعنا في هذه الدراسة خطوات المنهج الوصفي، واستخدمنا في جمع البيانات والمعلومات اللازمة " استبيان الرضا عن التوجيه المدرسي " من إعداد الباحثة والذي يضم (47) عبارة موزعة على (05) محاور، كذلك اعتمدنا على " كشوف النقاط " الخاصة بتلاميذ العينة، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الرضا عن التوجيه المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي متوسط، كما توصلنا إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن التوجيه المدرسي والتحصيل الدراسي، حيث بلغ معامل الارتباط (**0.79)، وتوصلنا أيضا إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في الرضا عن التوجيه المدرسي تعزى لمتغير الجنس، في حين توجد فروق دالة إحصائيا في الرضا عن التوجيه المدرسي تعزى لمتغير الشعبة وذلك لصالح شعبة العلوم والتكنولوجيا، كما دلت النتائج على وجود فروق دالة إحصائيا في الرضا عن التوجيه المدرسي تعزى لمتغير التفوق الدراسي و ذلك لصالح التلاميذ المتفوقين