مستوي الطموح لدى المراهقين المتمدرسين وعلاقته بأساليب إدارة وقت الفراغ لديهم في مرحلة التعليم الثانوي دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية خنشلة
DOI:
https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i2.1493الكلمات المفتاحية:
مستوي الطموح، وقت الفراغ، إدارة وقت الفراغ، المراهق المتمدرسالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين مستويات الطموح و إدارة وقت الفراغ لدى المراهق المتمدرس في المرحلة الثانوية ،وكذا الكشف عن مستويات الطموح لديه و أهم الأساليب والطرق التي ينتهجها المراهق المتمدرس في إدارة وقت فراغه ، ذلك لغرض مساعدة التلميذ المتمدرس على بناء مشروعه الشخصي من خلال تحديد مستويات طموحه وأهدافه المستقبلية،وتكمن أهمية الدراسة الحالية في حاجة التلميذ في هذه المرحلة إلى معرفة مستوى طموحه وتحديده وأيضا إدارة وقت فراغه للتمكن من تحقيق ما يطمح إليه، و قد اعتمدت الباحثتان للتحقق من فرضيات الدراسة الحالية على المنهج الوصفي "الارتباطي"، شملت عينة الدراسة (90) مراهق متمدرس بالمرحلة الثانوية (ذكور/إناث) بولاية خنشلة و ذلك خلال السنة الدراسية 2019/2020 ، وقد استخدمت الباحثتان كل من مقياسي مستوى الطموح و أساليب إدارة وقت الفراغ للمراهق المتمدرس في مرحلة التعليم الثانوي،و في الأخير توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:يتمتع أفراد عينة الدراسة بمستوى طموح مرتفع، الأساليب الأكثر اعتمادا للمراهق المتمدرس في إدارة وقت فراغه هي أساليب هدر الوقت .وجود علاقة ارتباطيه بين مستوي الطموح وأساليب إدارة وقت الفراغ للمراهق المتمدرس في المرحلة الثانوية