أثر إستخدام الوسائط المتعددة في تدريس مقرر الجيومورفولوجيا على تنمية القدرة المكانية لطلاب جامعة زالنجى تخصص الجغرافيا
DOI:
https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i2.1490الكلمات المفتاحية:
الوسائط المتعددة، تدريس، مقرر الجيومورفولوجيا، تنمية القدرة المكانية، لطلاب جامعة زالنجى، تخصص الجغرافياالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى القدرة المكانية لدى طلاب جامعة زالنجى تخصص جغرافيا، كما هدفت إلى الكشف عن وجود فروق بين الطلاب في القدرة المكانية بإختلاف المجموعة الضابطة والتجريبية، وتم إستخدام المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (130) طالب وطالبة موزعين على مجموعتين، بينما تمثلت أدوات الدراسة في إختبار الكلحوت (2012) للتفكير المكاني تطوير إعتدال عبدالحميد الشخاترة (2016) وإختبار القدرة المكانية للكسيبي وعبدالله (2015)، أما الأسلوب الإحصائي فتم إستخدام معامل إرتباط، معامل ألفاكرونباخ، التحليل العاملي، إختبار (ت)، تحليل التغاير، وتحليل التباين. وتوصلت الدراسة إلى النتائج: للوسائط المتعددة أثر على تنمية القدرة المكانية. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في القدرة المكانية. كما توجد فروق دالة إحصائيا في الأبعاد الثلاثة (الإدراك المكاني، التوجيه المكاني، والتصور المكاني) وفقاً للإختبار القبلي والبعدي، لدى طلاب جامعة زالنجى كلية التربية تخصص جغرافيا. وأوصت الدراسة بإجراء دراسة عن فاعلية التعلم القائم على القدرة المكانية في تنمية متغير الكفاءة الذاتية. وإستقصاء فعالية الحاسوب وجهاز العرض في تنمية القدرة المكانية والتحصيل الدراسي لطلاب تخصص جغرافيا