واقع السلوك الاستهلاكي للفرد الجزائري بين العوامل النفسية و تكنولوجيا الإعلام و الاتصال
دراسة ميدانية بولاية جيجل حول منتوج مياه سيدي يعقوب تاكسنة
DOI:
https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i2.1489الكلمات المفتاحية:
السلوك الاستهلاكي، العوامل النفسية، تكنولوجيا الإعلام و الاتصالالملخص
تهدف الدراسة إلى استكشاف واقع السلوك الاستهلاكي للفرد الجزائري و ما يحركه من عوامل مختلفة من خلال إجراء دراسة ميدانية بولاية جيجل حول استهلاك مياه سيدي يعقوب تاكسنة . فقد قام الباحث باختيار المنهج الاستكشافي باعتباره يكشف لنا واقع ظاهرة السلوك الاستهلاكي للمواطن الجيجلي على أهم عنصر في الحياة ألا وهو الماء. باستعمال استبيان مكون من 28 بند ينقسم إلى محورين الأول يستهدف معرفة العوامل النفسية و الثاني تكنولوجيات الإعلام و الاتصال ، حيث تم توزيعه على عينة مكونة من 250 فردا تم اختيارهم بطريقة عشوائية وتم التوصل إلى أن العوامل النفسية تحرك الفرد الجيجلي لاستهلاك منتوج سيدي يعقوب تاكسنة بنسبة 84.57 %و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال بنسبة 76.71 %، كما توجد فروق في العوامل النفسية وتكنولوجيات الاتصال و الإعلام تعزى لمتغير الجنس حيث بلغت قيمة اختبار ت 3.91 و قيمة الدلالة الإحصائية 0.000. كما توجد فروق في العوامل النفسية وتكنولوجيات الاتصال و الإعلام تعزى لمتغير الإقامة حيث بلغت قيمة اختبار ت 1.74و قيمة الدلالة الإحصائية 0.003