مقترح تدخل التحسين لإجراءات تطبيق نظام ضمان الجودة في الجامعة الجزائرية: من التقييم الذاتي إلى الفعالية

المؤلفون

  • سامية تومي جامعة باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i2.1488

الكلمات المفتاحية:

مقترح تدخل، التحسين، نظام ضمان الجودة، التقييم الذاتي، متطلبات الفعالية

الملخص

يسعى هذا البحث إلى اقتراح تدخل التحسين لإجراءات تطبيق نظام ضمان الجودة في الجامعة الجزائرية، يكون قائما على نتائج التقييم الذاتي للميادين السبعة المحددة في الدليل المرجعي الوطني لضمان الجودة الداخلية لمؤسسات التعليم العالي، ويكون مبنيا على متطلبات الفعالية، بحيث تتضح الفجوة في مرحلة الانتقال إلى التقييم الخارجي، الأمر الذي يبرز عدم المساهمة بالقدر الكافي في التقييم الداخلي لتحسين نقاط القوة وتفادي نقاط الضعف ومعرفة الفرص المتاحة والمخاطر التي تحدق بالجامعة تمهيدا للتقييم الخارجي، وهو ما يستدعي تدخل تحسيني انطلاقا من نتائج التقييم الذاتي لتحقيق متطلبات الفعالية. وهو ما يسمى التغذية العكسية. يناءا على ذلك توصي الباحثة بالآتي: -أن يولي المعنيون بالجامعة الجزائرية اهتماما كبيرا بتوصيات تقرير التقييم الذاتي كمنطلقات للتحسين. -أن تسعى الهيئات المكلفة بتطوير نظام ضمان الجودة في التعليم العالي إلى التحقق من تنفيذ إجراءات تدخل التحسين لتحقيق متطلبات الفعالية الإدارية والأكاديمية وتجاه المجتمع

التنزيلات

منشور

2022-01-02

كيفية الاقتباس

تومي س. (2022). مقترح تدخل التحسين لإجراءات تطبيق نظام ضمان الجودة في الجامعة الجزائرية: من التقييم الذاتي إلى الفعالية. الروائز, 5(2), 325–342. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i2.1488

إصدار

القسم

المقالات