محاولة بناء اختبار لتقييم اللّغة الشّفهيّة عند الأطفال بين 04 إلى 06 سنوات
DOI:
https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i2.1479الكلمات المفتاحية:
الثبات، الصدق، اللغة الشفهية، بناء الإختبارتالملخص
تلعب أدوات القياس دورا جوهريّا في تطوّر العلوم والنّهوض بها، وذلك من خلال تنشيط البحوث والدّراسات حول طرق التّقييم والتّشخيص، وبعث روح الممارسة الميدانيّة بقياس مختلف المتغيّرات موضوع الإختصاص، والعمل على ابتكار طرق وأساليب لعلاجها أو تنميتها. وقد هدفت هذه الورقة البحثيّة إلى عرض طريقة بناء إختبار تقييمي للّغة الشّفهيّة على البيئة المحليّة عند الأطفال في المرحلة العمريّة بين 04 إلى 06 سنوات، وذلك بالنّسبة لجانبي الإنتاج والفهم اللّغويين معا، باعتبارهما أهمّ جوانب اللّغة. وانطلاقا من إشكاليّة عامّة مفادها: هل يمكننا بناء اختبار لتقييم اللغة الشفهية عند الأطفال في البيئة المحليّة شريطة أن يكون حاملا لخصائص سيكومتريّة مقبولة وموثوقة؟ وباستعمالنا للمنهج الوصفي بعد اتّباعنا لأهمّ خطوات ومراحل بناء الإختبارات النفسيّة والتّربوية، وكذا الإستعانة بعدّة إختبارات لغويّة أجنبيّة أو مكيّفة على البيئة المحليّة مثل: ELO؛ NEEL؛ O52... وتوزيع بنود هذا الإختبار على أهمّ محاور اللّغة المتمثّلة في: الفونولوجيا، المعجم، التّراكيب، الدّلالة والبراغماتية... مع التّحقق من جودة خصائصه السيكومتريّة على البيئة المحليّة باستعمال كّلٍ من صدق المحكّمين، والثّبات عن طريق التّجزئة النّصفيّة، تمّ التّوصّل إلى نتيجة مفادها أن الإختبار المُصَمَّم يتمتّع بخصائص سيكومتريّة مقبولة، مايجعله صالحا للإستعمال، وقابلا للتّطبيق بهدف التشخيص من طرف الباحثين والمختصّين