دور النشاطات الفنية في تحسين مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم- دراسة نظرية-

المؤلفون

  • جلول قوادري جامعة الحاج لخضر باتنة1
  • حدة يوسفي جامعة الحاج لخضر باتنة1

DOI:

https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i2.1470

الكلمات المفتاحية:

النشاطات الفنية، مهارات التواصل، التفاعل الاجتماعي، الإعاقة الذهنية، المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور النشاطات الفنية والجدوى الممكنة من استعمالها في تحسين مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم، تم الاعتماد على المنهج الوصفي، انطلاقا من التعريف بها وبأهميتها وأهدافها ووصف مجالاتها لإبراز دورها بما تحويه من دلالات نفسية تعكس أفكارهم، لذلك حاولنا التطرق لبعض الوسائل والأدوات المتمثلة في جملة من النشاطات التربوية التعليمية الترفيهية كالرسم و التلوين والتشكيل بالورق والتشكيل المجسم (النحت اليدوي)، التي تساعد في تعزيز قدراتهم الذهنية والمعرفية والحسية والحركية، وخلصت نتائج الدراسة إلى جملة من المقترحات والتوصيات، ومن بينها ضرورة الاهتمام بالنشاطات الفنية لهذه الفئة لما تكفله من تحسين مهارات التواصل والتفاعل والاندماج والمشاركة داخل الجماعة ولما لتحسن المهارات من انعكاس إيجابي في تحقيق نمو التكيف النفسي والاجتماعي، والعمل على اجراء دراسات ميدانية تعزز هذه الدراسة والسعي إلى تصميم برامج تدريبية ارشادية علاجية معرفية سلوكية تساهم في حل مشكلاتهم

التنزيلات

منشور

2022-01-02

كيفية الاقتباس

قوادري ج., & يوسفي ح. (2022). دور النشاطات الفنية في تحسين مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم- دراسة نظرية-. الروائز, 5(2), 212–230. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i2.1470

إصدار

القسم

المقالات