الخصائص السيكومترية لبطاقة تقييمية لطفل القسم التحضيري

المؤلفون

  • عفيف مرنيز جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم
  • وافية بن عروم جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

DOI:

https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i2.1315

الكلمات المفتاحية:

بناء بطاقة تقييمية، التربية التحضيرية، الخصائص السيكومترية

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى بناء بطاقة تقييمية مصممة لأطفال القسم التحضيري بغرض الكشف عن مدى استعدادهم للالتحاق بالسنة الأولى ابتدائي، وقد طبقت على عينة قوامها 160 طفلا ببعض مدارس ولايتي مستغانم وتيارت للسنـة الدراسية 2016-2017، وذلك من خلال إتباع الخطوات العلمية في بناء الاختبارات والمقاييس، مستخدمين المنهج الوصفي التحليلي وعدة مؤشرات في حساب الصدق والثبات لاستخراج الخصائص السيكومترية للأداة. خلصت الدراسة إلى نتائج مفادها أن: • البطاقة التقييمية المصممة على قدر مقبول من الصدق. • البطاقة التقييمية المصممة على قدر مقبول من الثبات. • اشتقاق معايير لتحديد موقع الطفل ضمن مجموعته وفقا لاستعداده للالتحاق بالسنة الأولى ابتدائي

التنزيلات

منشور

2022-01-02

كيفية الاقتباس

مرنيز ع., & بن عروم و. (2022). الخصائص السيكومترية لبطاقة تقييمية لطفل القسم التحضيري. الروائز, 5(2), 294–310. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i2.1315

إصدار

القسم

المقالات