البِنية العامِلية لاختبار القدرة العقلية العامة الكمية للتوجيه المدرسي لتلاميذ السنة الرابعة المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i2.1293الكلمات المفتاحية:
القدرات العقلية العامة، الاستيعاب الكمي، الأداء المدرسي، التحليل العاملي التوكيديالملخص
هدفت الدراسة إلى بناء اختبار للقدرات العامة في جزأه (الكمي) وتحديد علاقته بالاداء، وذلك من خلال تطبيقه على عينة عشوائية من تلاميذ السنة الرابعة متوسط لمدينة المسيلة ( 2020/2021) حيث بلغ عدد العينة الاساسية (206) تلميذ وتلميذة من أصل مجتمع يتكون من (328) فرد ، استخدم الباحث المنهج الوصفي للإجابة على اسئلة الدراسة، وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية :( حساب المتوسط الحسابي، الانحراف، المعيار، , معاملات السهولة والصعوبة، التمییز، التباین، معامل الارتباط(Person) ، ت للفروق، الدرجات الزائية، و المئینیات، معامل الثبات بطريقتي (التجزئة النصفية وكيدور ريتشاردسون)، صدق المقارنة الطرفية صدق البناء، التحليل العاملي التوكيدي وقد بينت نتائج الدراسة أن الاختبار يتمتع بخصائص سيكومترية مقبولة وتتفق مع خصائص الاختبار الجيد من خلال حساب: معاملات الصدق (الاتساق الداخلي، التحليل العاملي التوكيدي والمقارنة الطرفية) معاملات الثبات (التجزئة النصفية، كيودر ريتشاردستون) جساب الدرجات المعيارية (الزائية، التائية، المئينية) التي توزعت على عينة التقنين توزيعا طبيعيا اعتداليا، مما يعني أن العينة ممثلة تمثيلا صادقا للمجتمع التي انبثقت منه