اتجاهات هيئة التدريس الجامعي نحو الاختبارات التحصيلية و علاقتها بنواتج التعليم العالي -دراسة ميدانية على عينة من هيئة التدريس بكلية العلوم الانسانية و الاجتماعية

دراسة ميدانية على عينة من هيئة التدريس بكلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة غرداية

المؤلفون

  • زهرة بومهراس جامعة غرداية

DOI:

https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i2.1238

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات هيئة التدريس الجامعي، الاختبارات التحصيلية، نواتج التعليم الجامعي

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف عن اتجاهات هيئة التدريس الجامعي نحو الاختبارات التحصيلية و علاقتها بنواتج التعليم العالي ومن أجل تدعيم الخلفية النظرية للدراسة عن طريق عملية التقصي الميداني،تم اختيار منهج البحث الوصفي بشقيه الارتباطي المقارن،و أداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين تمثلث في إستبيانيين هما: - إستبيان إتجاهات هيئة التدريس نحو الاختابارات التحصيلية الذي أعده ماجد الخياط(2017)، تكون في صورته النهائية من 36 فقرة موزعة على بعدين رئيسيين هما: بعد إجراءات تطبيق الاختبار، وبعد طبيعة الاختبار. - إستبيان نواتج التعليم العالي الذي أعده محمد سيف الدين بوفاطلة (2019)،يتكون من(25)فقرة موزعة على أربعة أبعاد (مواصفات خريجو الطلبة من الناحية النوعية، مواصفات خريجو الطلبة من الناحية الكمية، مواصفات البحث العلمي من الناحية النوعية، مواصفات البحث العلمي من الناحية الكمية ).وقد أجریت الدراسة على عینة قوامها( 40)أستاذ و أستاذة تم إختيارهم بطريقة عشوائية من بين أساتذة تخصص علم النفس وعلم الاجتماع من جامعة غرداية للعام الدراسي 2018/2019.بعد عملية الحصول على البيانات تم معالجتها و تحليلها باستخدام العديد من الاساليب الاحصائية التي توفرها الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعيةSPSS،خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - اتجاهات هيئة التدريس نحو الاختبارات التحصيلية سلبي. - يوجد مستوى جيد من نواتج التعليم الجامعي. - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين إتجاهات هيئة التدرس نحو الاختبارات التحصيلية نواتج التعليم العالي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات هيئة التدريس نحو الاختبارات التحصيلية تعزى لمتغير التخصص

التنزيلات

منشور

2022-01-02

كيفية الاقتباس

بومهراس ز. (2022). اتجاهات هيئة التدريس الجامعي نحو الاختبارات التحصيلية و علاقتها بنواتج التعليم العالي -دراسة ميدانية على عينة من هيئة التدريس بكلية العلوم الانسانية و الاجتماعية: دراسة ميدانية على عينة من هيئة التدريس بكلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة غرداية. الروائز, 5(2), 7–22. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i2.1238

إصدار

القسم

المقالات