تجربة التعليم عن بعد في الجامعات الجزائرية في ظل انتشارجائحة كورونا - جامعة العقيد الحاج لخضرباتنة 1 أنموذجا-

المؤلفون

  • خديجة نعون جامعة باتنة1

DOI:

https://doi.org/10.59791/aijlhs.v4i2.1698

الكلمات المفتاحية:

التعليم عن بعد، التعليم العالي، كورونا، جامعة باتنة1، المنصات الرقمية

الملخص

اعتمد نظام التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر على النمط التقليدي في العملية التعليمية؛ والتي تتمثل أساسا في الحضور الفعلي للطلبة، بيد أن الجزائر هي الأخرى تعرضت لخطر انتشار كوفيد 19، فوجدت الجامعة الجزائرية نفسها أمام ضرورة الاعتماد على تقنيات التحاضر عن بعد في عملية التدريس. وعليه تهدف ورقة بحثنا هذه إلى عرض تجربة جامعة العقيد الحاج لخضر باتنة 1 أنموذجا لعرض أهم المنصات الرقمية المعتمدة لسيرورة التعليم، لما أثبتته هذه الجامعة على قدرتها في استعمال تكنولوجيا الاتصال، من خلال تفاعل الطالب الجامعي والمادة المعرفية عبر منصة EAD، أو المجمع الرقمي للجامعة Campus Numerique، إضافة إلى الملتقيات المنعقدة عبر الفضاء الرقمي Google Meet، لذا وجب الأخذ بعين الاعتبار إيجابيات الأزمة على قطاع التعليم، وضرورة تطوير الفضاءات الرقمية للجامعة الجزائرية مستقبلا.

التنزيلات

منشور

2022-09-30

كيفية الاقتباس

نعون خ. (2022). تجربة التعليم عن بعد في الجامعات الجزائرية في ظل انتشارجائحة كورونا - جامعة العقيد الحاج لخضرباتنة 1 أنموذجا-. أوراق المجلة الدولية للدراسات الأدبية والإنسانية, 4(2), 151–170. https://doi.org/10.59791/aijlhs.v4i2.1698

إصدار

القسم

المقالات