تقييم فاعلية الصورة التعليمية في المرحلة الابتدائية –كتاب اللغة العربية للطور الأول نموذجا-

المؤلفون

  • سعاد بن الذيب جامعة باتنة1

DOI:

https://doi.org/10.59791/aijlhs.v4i2.1697

الكلمات المفتاحية:

الصورة التعليمية، المرحلة الابتدائية، المعلم، المتعلم، المحتوى

الملخص

يبحث مصممو البرامج التعليمية دوما عن أنجع الوسائل التي من شأنها تسهيل عملية التعلم وتعد الصورة التعليمة واحدة من هذه الوسائل التي تحظى بحضور قوي في الكتاب المدرس ي لتلاميذ المرحلة الابتدائية؛ باعتبارها وسيلة تواصلية فعالة لنقل محتوى تعليمي ومعرفي وتقريبه إلى ذهن المتعلم لإكسابه الكفاءة التواصلية التي يسعى البرنامج والمنهاج التعليميين تحقيقها. ويهدف هذا البحث إلى كشف النقاب عن إيجابيات وسلبيات الصورة التعليمية في كتاب اللغة العربية للطور الأول من مرحلة التعليم الابتدائي .وقد خلص البحث إلى أن الصورة التعليمية تزيد من مخزون المتعلم المعرفي وأدائه اللغوي، وتجعله أكثر استعدادا للتعلم، أما بالنسبة للمعلم فهي تسهل عملية نقل المعلومات بأقل جهد ووقت، كما تساهم في إيضاح المحتوى المعرفي وإدراكه ذهنيا.

التنزيلات

منشور

2022-09-30

كيفية الاقتباس

بن الذيب س. (2022). تقييم فاعلية الصورة التعليمية في المرحلة الابتدائية –كتاب اللغة العربية للطور الأول نموذجا-. أوراق المجلة الدولية للدراسات الأدبية والإنسانية, 4(2), 127–150. https://doi.org/10.59791/aijlhs.v4i2.1697

إصدار

القسم

المقالات