جدلية المركز والهامش في الرواية الجزائرية
DOI:
https://doi.org/10.59791/aijlhs.v3i2.1110الكلمات المفتاحية:
المهمشون، المعوقات، الرواية، الدوغماتية، الأنساقالملخص
أبدع الروائيون الجزائريون في فن السرد، وتفننوا في نظم بنى الرواية، وتعد الرواية ديوان العرب الجديد. يهدف هذا المقال إلى الالتفات إلى عالم السرد الروائي الجزائري بغية فهم أنساقه الثقافية ونماذجه الإنسانية، ثم وصلها بواقع المجتمع الجزائري. لقد تم تطبيق منهج النقد الثقافي كونه الأنسب لتحليل وفهم النماذج الإنسانية المهمشة والمهيمنة في الجزائر، وإدراك المعوقات الثقافية التي حالت دون إحداث نهضة حقيقية في الجزائر. وقد توصلت من خلال هذا المقال إلى حقيقة أن الرواية الجزائرية تمتاز بالخصوبة والرواء، كونها لا تكتفي بمحاكاة الواقع والتاريخ فحسب، بل يقف كاتبها موقف الناقد الذي يسعى إلى إحداث التغيير، لذا تمكنت من كشف المستور، وتعرية الحقائق التي زيفت وطمست، كما كانت لسان حال الطبقات الهشة والمهمشة التي مورست عليها أبشع صنوف الاستغلال والتسلط.