من الاحتفاء بالفتوحات الإلكترونية إلى التخوف ومحاربة استعمار المعلوماتية ـــ المدارس القرآنية في مواجهة الخطرــ

المؤلفون

  • فضيلة هدار جامعة باتنة1
  • خالد هدار جامعة باتنة1

DOI:

https://doi.org/10.59791/aijlhs.v3i2.1102

الكلمات المفتاحية:

المعلوماتية، الطفولة، مخاطر، محاربة، المدارس القرآنية

الملخص

في وقت ليس ببعيد شاركت الدكتورة رحيمة الطيب عيساني في ملتقى أقيم بولاية قالمة بمداخلة عن التكنولوجيا وأشارت إلى إيجابيات المواقع الإلكترونية، من توفير المعلومات، واختصارها للوقت، وسرعتها، فأطلقت عليها "الفتوحات الإلكترونية"، في حين هناك تخوف كبير من مخاطر المعلوماتية، خاصة لما يتعلق الأمر بفئة حساسة كالطفولة.تمثلا لطفولة، الفئة الأكثر استهدافا من مخاطر المعلوماتية؛ إذ لاحظنا في الآونة الأخيرة انتشارا رهيبا لهذه الظاهرة لدى الأطفال؛ خاصة المتمدرسين في صفوف الابتدائي والمتوسط؛ وهي حركة استعمار خطيرة على هذه الفئة، حتى إننا نرى تأثيرها أقرب من تأثير الاستعمار التقليدي، إذ يستهدف في أكثر مواقعه الرائجة لدى الأطفال، بناء مخيلة خاصة تبعثها تلك البرامج كرسائل مشفرة، أو في الغالب تسعى هذه البرامج إلى تشكيل طرق تفكير خاصة تنبني عليها ذهنية الأطفال لاحقا.

التنزيلات

منشور

2021-09-14

كيفية الاقتباس

هدار ف., & هدار خ. (2021). من الاحتفاء بالفتوحات الإلكترونية إلى التخوف ومحاربة استعمار المعلوماتية ـــ المدارس القرآنية في مواجهة الخطرــ. أوراق المجلة الدولية للدراسات الأدبية والإنسانية, 3(2), 127–144. https://doi.org/10.59791/aijlhs.v3i2.1102

إصدار

القسم

المقالات