الإدارة الإلكترونية وخدمة المواطن -دراسة ميدانية على المؤسسات العمومية من منظور سوسيولوجي-

المؤلفون

  • وهيبة حارش
  • مختار بشتلة

DOI:

https://doi.org/10.59791/arsd.v10i1.3383

الكلمات المفتاحية:

إدارة، إدارة إلكترونية، خدمة، مواطن، خدمة مواطن

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف واقع الخدمات التي تقدمها الإدارة الإلكترونية للمواطنين،بعد تبني الجزائر مشروع الإدارة الالكترونية سنة 2013 ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبيان لغرض جمع البيانات من أفراد عينة الدراسة والتي بلغ عددها (50) مفردة وقد توصلت الدراسة الميدانية بعد جمع البيانات إحصائيا باستخدام النسبة المئوية إلى مجموعة من النتائج أبرزها: 1. أن الإدارة الإلكترونية تخلص المواطنين من التعقيدات البيروقراطية وتسهل لهم معاملاتهم الإدارية. 2. أن الإدارة الإلكترونية تخدم المواطنين من حيث تقليص الوقت والجهد. وتوصي الدراسة بضرورة تعميم هذا الأسلوب الإداري المعاصر على باقي أقسام المؤسسة ومصالحها وعدم حصره في قسم او مصلحة واحدة لما له من ايجابيات تخدم الصالح العام وتحقق أهداف المؤسسة. Abstract: This study aims to idenify or recognize the services pronded by the electronic administration for citizens. After the adoption of Algeria electronic management project in 2013 and for achieving the objectives of this stady a questionnaire has been used to collect data from the sample memers of stady wich amounted to 50 individuals and a set of results have been deducted: 1. Electronic administration rid the citicens of bureucratic complexitives and facilate their administrative deals. 2. Electronic administration serves citizens in terus of time and effort reduction This study recommends the importance of generalizing this modern administrative metod on the rest of the institution departments and its sectors and not limiting it to one department or inerest due to its positives which serve the public interest and archieve the objective of the institution. Résumé Cette étude vise à explorer la réalité des services foumis par l'administration électronique des citoyens. Après l'adoption de l'administration électronique du projet algérien en 2013. Un questionnaire a été utilisé dans le but de collecter des données provenant de l'échantillon de l'étude, soit 50 personnes. L’étude de terrain à un certain nombre de résultats, notamment. 1. Que la gestion électronique débarrasse les citoyens des complexités bureaucratiques et facilite leurs transactions administratives. 2. Que le gestion électronique profite aux citoyens en temes de temps et d'efforts L'étude recommande la nécessité de généraliser cette méthode administrative contemporaine au reste des départements et des intérêts de l'institution et non pas à un département ou à usuel intérêt en raison de ses avantages pour servir l'intérêt public et atteindre les objectifs de l'institution

التنزيلات

منشور

2024-01-06

كيفية الاقتباس

حارش و., & بشتلة م. (2024). الإدارة الإلكترونية وخدمة المواطن -دراسة ميدانية على المؤسسات العمومية من منظور سوسيولوجي-. المجلة الجزائرية للأمن والتنمية Algerian Review of Security and Developement, 10(1), 234–246. https://doi.org/10.59791/arsd.v10i1.3383

إصدار

القسم

Articles