تطور الفكر الإسرائيلي بالانتقال من إشكالية الوجود الى جزئية الحدود

المؤلفون

  • اسماعيل زروقة
  • نور الدين فلاك

DOI:

https://doi.org/10.59791/arsd.v10i3.3299

الكلمات المفتاحية:

الفكر الإسرائيلي، الصراع العربي الإسرائيلي، الردع الإسرائيلي، الايباك، التطبيع

الملخص

تعتبر المدرسة الإسرائيلية من المدارس الفكرية المتميزة، التي استطاعت ان تقيم "دولة" بطريقة غير طبيعية في بيئة معادية، في مساحة ضيقة مواردها محدودة وبعدد سكان قليل، ومع مرور الوقت استطاعت هذه "الدولة " إقامة علاقات رسمية وفتح لتمثيلاتها الدبلوماسية داخل هذه البيئة تواليا، بفضل المنطلقات والأسس الفكرية التي اعتمدتها هذه المدرسة، في إدارة هذا الصراع وتحويله من القضية المركزية التي تتمحور في جوهرها على رفض الوجود، الى مسألة جزية تتعلق بنزاع بين دولتين حول ترسيم الحدود، وبالتالي تحاول هذه الورقة البحثية تقديم قراءة نقدية لمضامين هذه.The Israeli school is considered one of the distinguished schools of thought that was able to establish an unnatural state in a hostile environment, in a narrow space and limited resources and a small population, and with the passage Thanks to the principles and intellectual foundations adopted by this school in managing this conflict and transforming it from the issue of From the central issue that revolves around In essence, the rejection of existence is based on a partial issue In a conflict between two states over demarcating borders, and therefore the research paper tries to provide a critical reading of the contents of this school, Which suit every stage

التنزيلات

منشور

2021-07-10

كيفية الاقتباس

زروقة ا., & فلاك ن. ا. (2021). تطور الفكر الإسرائيلي بالانتقال من إشكالية الوجود الى جزئية الحدود. المجلة الجزائرية للأمن والتنمية Algerian Review of Security and Developement, 10(3), 751–761. https://doi.org/10.59791/arsd.v10i3.3299

إصدار

القسم

Articles