إشكالية تقييم الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي بالجزائر
DOI:
https://doi.org/10.59791/arsd.v11i1.3236الكلمات المفتاحية:
تقييم، الأداء، التدريس، الأستاذ الجامعي، الجزائرالملخص
ركزت الدراسة على إشكالية تقييم الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي بالجزائر، من خلال عرض نظري لأهم أساليب التقييم، معايير التقييم ومجالاته، وفقا لما هو معتمد في العديد من دول العالم، ومقارنة ذلك بما هو معمول به في الجزائر من خلال قراءة مختصرة للمراسيم التنفيذية والقرارات المتضمنة في القانون الجزائري الأساسي الخاص بالأستاذ الباحث، وقد اتضح لنا أنه رغم وجود أساليب متنوعة لتقييم الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي (التقييم الذاتي، تقييم الزملاء، تقييم رؤساء الأقسام...) ، إلا أنه يطرح في الجزائر عدة مشكلات، منها ما يتعلق بالأطراف المخول لهم القيام بعملية التقييم، معايير التقييم، ومصداقيته، فالجامعة الجزائرية لا تزال تعتمد على استمارة تقييم سطحية لمجمل نشاطات الأستاذ البيداغوجية والعلمية خلال السنة الجامعية دون التركيز على عملية التدريس ومجالاتها.
التنزيلات
منشور
2023-12-30
كيفية الاقتباس
لحول ف. (2023). إشكالية تقييم الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي بالجزائر. المجلة الجزائرية للأمن والتنمية Algerian Review of Security and Developement, 11(1), 503–515. https://doi.org/10.59791/arsd.v11i1.3236
إصدار
القسم
Articles