جودة التعليم العالي والبحث العلمي بالجزائر من خلال النصوص التشريعية والاقتصادية
DOI:
https://doi.org/10.59791/arsd.v12i3.3054الكلمات المفتاحية:
معايير جودة التعليم العالي، البحث العلمي، التعليم المختلط، روح المقاولاتية والابتكارالملخص
تهدف الدراسة الى التعرف على معايير ومؤشرات جودة البحث العلمي في الجامعة الجزائرية في ظل اصلاحات منظومة التعليم العالي في الألفية الثالثة وما صاحبها من جائحة "كوفيد 19"، فرضت على المنظومة اعتماد التعليم المختلط الذي يجمع بين الحضوري والتعليم عن بعد، هذا من جهة، ومن جهة أخرى محاولة الجامعة المساهمة الفعالة في الحياة الاقتصادية بما يتوافق ومتطلبات واحتياجات المجتمع، من خلال تنميتها لروح المقاولاتية والابتكار "حاضنات الأعمال" من أجل خلق مؤسسات ناشئة Startup. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التحليلي للنصوص التشريعية والعوامل لاقتصادية التي عرفتها المرحلة. ورغم كل الجهود المبذولة إلا أن الجامعة الجزائرية ومؤسسات البحث العلمي مازالت أمام رهان النوعية، فمخرجات سياسة البحث العلمي المنتهجة في الألفية الثالثة ضئيلة، لأن حصة واحد بالمائة من الناتج الداخلي الخام للبحث العلمي غير كافي.