العلاقات العامة التفاعلية في المؤسسات الجامعية عبر شبكات التواصل الاجتماعي- دراسة تحليلية لعينة من الصفحات الجامعية على موقع فيسبوك
DOI:
https://doi.org/10.59791/arhs.v6i2.941الكلمات المفتاحية:
العلاقات العامة، التفاعلية، الشبكات الاجتماعية، المؤسسات الجامعية، فيسبوكالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن ابعاد التفاعلية لجهاز العلاقات العامة في المؤسسات الجامعية من خلال استخدامها لشبكات التواصل الاجتماعية و قراءة لواقع العلاقات العامة الحديثة على مستوى الجامعات وتم اختيار موقع فيسبوك الذي يضم مجموعة من التقنيات والتطبيقات التفاعلية والتي من شانها تدعيم الاتصال التفاعلي بين المستخدمين، ومعرفة مقدار التفاعلية ضمن وظائف العلاقات العامة، تنتمي هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية حيث تم توظيف المنهج المسحي للإجابة على الإشكالية ، وتم جمع بيانات الدراسة التحليلية باستخدام اداة تحليل المحتوى بالاعتماد على مقياس Heeter بتطبيقه على عينة قصدية من الصفحات الفايسبوكية الجامعية وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن اتاحة الخدمات أو التطبيقات التفاعلية المتنوعة في الصفحات الجامعية جاء بشكل مقبول مع تفاوت في الاستخدام أو التوظيف من صفحة جامعية الى اخرى و من كل بعد إلى آخر وهذا ما يعطي مؤشرا ايجابيا على تبني العلاقات العامة للتوجه الحديث للجامعة الجزائرية في التواصل مع المستخدمين وذلك بالنظر إلى حداثة استخدام العلاقات العامة التفاعلية في المؤسسات الجامعية الجزائرية عبر شبكات التواصل الاجتماعي مقارنة بالجامعات في الدول المتقدمة.