الصورة الكاريكاتيرية كقوة ناعمة في نصرة القضايا الإنسانية رقميا القضية الفلسطينية أنموذجا: دراسة تحليلية على عينة من رسومات "علاء اللقطة"

المؤلفون

  • سفيان غنيو جامعة مستغانم

DOI:

https://doi.org/10.59791/arhs.v9i1.3805

الكلمات المفتاحية:

الصورة الكاريكاتيرية، القضايا الإنسانية، القضية الفلسطينية، المقاومة الرقمية، القوة الناعمة

الملخص

تبحث الدراسة في العلاقة بين الصور الكاريكاتيرية والمقاومة الناعمة والقضية الفلسطينية باعتبارها قضية إنسانية قبل أن تُقولب في قوالب مؤدلجة سياسيا ودينينا سيما مع تزامن التغيرات وتسارع الأحداث التي تشهدها غزة اليوم من مجازر وانتهاكات إسرائيلية صارخة، مع التركيز على دور الرسامين الكاريكاتيرين في هذا السياق من منطلق أن الرسم الكاريكاتيري بات يشكل نضالا وقوة رقمية ناعمة غير عنيفة تستخدم لتعزيز الصمود ومناصرة القضية الفلسطينية. تنتمي الدراسة إلى البحوث الكيفية حيث وظف الباحث المنهج الوصفي التحليلي مستعينا بورقة الترميز coding sheet كأداة بحث تمكّنه من الوقوف على العلاقة بين العناصر البصرية والرمزية المستخدمة والرسالة التي يحاول الفنان "علاء اللقطة" نقلها من خلال رسوماته المنشورة على صفحته الشخصية عبر تطبيق Facebook، فيما توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها: أن الصور الكاريكاتيرية تشكل أداة تعبيرية تعكس الواقع المعاش وفق نهج مغاير تماما مقارنة مع الأشكال والفنون التعبيرية الجادة منها أو الهزلية، وقد أظهرت فعاليتها السردية والخبرية كقوة مجابهة للمضامين الإعلامية الغربية منها والعربية لتحاكي آلام الشعب الفلسطيني، وتصور للرأي العام حقيقة ما هو كائن بعيدا عن الروايات الإسرائيلية التي يروج لها مختلف الوسائل والقنوات الإعلامية التقليدية والرقمية.

التنزيلات

منشور

2024-01-21

كيفية الاقتباس

غنيو س. (2024). الصورة الكاريكاتيرية كقوة ناعمة في نصرة القضايا الإنسانية رقميا القضية الفلسطينية أنموذجا: دراسة تحليلية على عينة من رسومات "علاء اللقطة". المجلة الجزائرية للأمن الإنساني, 9(1), 576–598. https://doi.org/10.59791/arhs.v9i1.3805

إصدار

القسم

##section.default.title##