مستويات التوافق النفسي الاجتماعي لدى طلبة جامعة تيزي وزو
DOI:
https://doi.org/10.59791/arhs.v3i2.2501الكلمات المفتاحية:
التوافق النفسي، الجامعة الجزائرية، الطلبة، تيزي وزوالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى التوافق النفسي الاجتماعي )الكلي( ومستوياته في أبعاده الأسري، الدراسي، التوافق مع الآخرين، الانفعالي، الصحي والجسمي، والقيمي، وترتيب هذه الأبعاد وفقا لانتشارها. شملت العينة 160 طالب وطالبة جزائري (ة) من جامعة تيزي وزو، واعتمد فيها المنهج الوصفي ومقياس "صلاح الدين أحمد الجماعي" للتوافق النفسي الاجتماعي بعد تكييفه على البيئة الجزائرية. بينت النتائج أن مستوى التوافق الكلي متوسط بنسبة (43,8%)، واختلف في أبعاده حيث جاءت أربع منها في المستوى المتوسط، بينما كان التوافق القيمي (الأخلاقي والديني)مرتفعا بنسبة (45%)، والتوافق مع الآخرين الذي جاء منخفضا بنسبة (45,6%). وعن ترتيبها جاء التوافق القيمي (الأخلاقي والديني)في المرتبة الأولى في المستوى المرتفع، وتقدمها التوافق الانفعالي(الوجداني) في المستوى المتوسط، وتصدرها التوافق مع الآخر ينفي المستوى المخفض. لهذا، يجب الاهتمام أكثر بالطلبة لكون توافقهم النفسي الاجتماعي متوسط.