القيادة الاخلاقية وعلاقتها بتنمية رأس المال النفسي (دراسة تطبيقية على العاملين في مديريات التربية والتعليم الفلسطينية)

المؤلفون

  • إيناس الزين جامعة الاستقلال

DOI:

https://doi.org/10.59791/arhs.v4i2.2425

الكلمات المفتاحية:

القيادة الأخلاقية، تنمية، رأس المال النفسي، مديرية التربية والتعليم

الملخص

القيادة الاخلاقية وعلاقتها بتنمية رأس المال النفسي (دراسة تطبيقية على العاملين في مديريات التربية والتعليم الفلسطينية) د. إيناس موسى الزين د. زكي عبد المعطي أبو زيادة أستاذ مساعد جامعة الاستقلال أستاذ مساعد جامعة الاستقلال فلسطين فلسطين الملخص: هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى ممارسة القيادات الإدارية لسلوك القيادة الأخلاقية وعلاقته برأس المال النفسي من وجهة نظر العاملين في مديريات التربية والتعليم الفلسطينية محل الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (152) موظف وموظفة، يمثلون نسبة مقدراها (43.9%) من مجتمع الدراسة، وأعد الباحثان أداة للدراسة، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وأظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية وذات دلالة إحصائية بين القيادة الأخلاقية ومستوى رأس المال النفسي، وهذا يعني أن مجالات القيادة الأخلاقية عند ممارستها تساهم في تطوير رأس المال النفسي. وجاءت أهم التوصيات بضرورة أن تبادر وزارة التربية والتعليم بعقد برامج من أجل تطوير النمط القيادي الأخلاقي لدى القيادة الإدارية بمديريات التربية والتعليم، وذلك لتعزيز مستوى ممارسة القيادة الأخلاقية لما يعود من أثر إيجابي على نفسية العاملين، وكذلك الاهتمام برأس المال النفسي بشكل أكبر.

التنزيلات

منشور

2019-06-19

كيفية الاقتباس

الزين إ. (2019). القيادة الاخلاقية وعلاقتها بتنمية رأس المال النفسي (دراسة تطبيقية على العاملين في مديريات التربية والتعليم الفلسطينية). المجلة الجزائرية للأمن الإنساني, 4(2), 131–167. https://doi.org/10.59791/arhs.v4i2.2425

إصدار

القسم

##section.default.title##