التجربة الجزائرية في مجال التكفل وإعادة الإدماج الإجتماعي للمحبوسين. البرامج الإصلاحية والتأهيلية داخل المؤسسات العقابية (أنموذجا)

المؤلفون

  • محمد لمين فتح الله جامعة عنابة

DOI:

https://doi.org/10.59791/arhs.v8i1.1879

الكلمات المفتاحية:

السجون، النزلاء، البرامج الإصلاحية، البرامج التأهيلية، الإدماج الاجتماعي

الملخص

تعتبر السجون مؤسسات ذات هدف إجتماعي وإصلاحي، وهي المكان الذي أعده المجتمع لرعاية وعلاج وإصلاح الأفراد الذين قاموا بأعمال إجرامية أو أعمال مخالفة للقوانين، تمثل هدف الدراسة في تسليط الضوء على تجربة الجزائر في مجال اصلاح السجون عن طريق البرامج الإصلاحية التي تقوم بها المؤسسات العقابية التى أصبحت برامج الإصلاح والتأهيل اللبنة الأساسية في الوظيفة الإصلاحية في الجزائر، توصلت هذه الدراسة الى عدة نتائج من أهمها هو ان برامج الإصلاح والتأهيل أحدثت تغيرات في شخصية النزلاء وإكسابهم نماذج سلوكية مقبولة في المجتمع ونفي السلوكيات السلبية كما أنه كان لها دور فعال في تعديل سلوك النزلاء وإصلاحهم وإعادة تأهيلهم إجتماعيا ونفسيا كما انها ساهمت في إكسابهم مهارات تمكنهم من الإعتماد على أنفسهم وزيادة الثقة بالذات وإعادة التوافق الإجتماعي مما جعلهم قادرين على التكيف والتفاعل مع المجتمع بعد خروجهم من السجن.

التنزيلات

منشور

2023-01-01

كيفية الاقتباس

فتح الله م. ل. (2023). التجربة الجزائرية في مجال التكفل وإعادة الإدماج الإجتماعي للمحبوسين. البرامج الإصلاحية والتأهيلية داخل المؤسسات العقابية (أنموذجا). المجلة الجزائرية للأمن الإنساني, 8(1), 264–285. https://doi.org/10.59791/arhs.v8i1.1879

إصدار

القسم

##section.default.title##