مستوى الكفاءات الادارية لدى مديري مؤسسات البحث العلمي والتطوير التكنولوجي – دراسة حالة مركز تنمية التكنولوجيات المتطورة
DOI:
https://doi.org/10.59791/arhs.v7i2.1669الكلمات المفتاحية:
الكفاءات الإدارية، المدير، المهارات، الإتجاهات، الكفاءات التصوريةالملخص
هدفت هده الدراسة إلى تقييم مستوى الكفاءات الإدارية لدى المديرين في مركز تنمية التكنولوجيات المتطورة بمختلف مستوياتهم التنظيمية، ومعرفة تأثير كل من المستوى العلمي وسنوات الخدمة والمنصب المشغول من طرف المديرين على مستوى الكفاءات الإدارية لديهم، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد إستبيان، وتم توزيعه على عينة عشوائية قوامها (32) باحثا في مجالات مختلفة في المركز. وتوصل الباحث إلى النتائج التالية: أن المديرين في مركز تنمية التكنولوجيات المتطورة، باختلاف مستوياتهم التنظيمية، يمتلكون المستوى المقبول من الكفاءات الإدارية؛ أي المعارف والمهارات والإتجاهات التي تسمح لهم بأداء مهامهم الإدارية بفعالية، وتحقيق الأهداف الإدارية للمركز. أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الكفاءات الإدارية لدى المديرين في مركز تنمية التكنولوجيات المتطورة تعزى الى متغير المستوى الدراسي، بمعنى أن العينة رغم اختلاف مستواهم الدراسي إلا أنهم يملكون نفس الإنطباع عن الكفاءات الإدارية التي يمتلكها مديروهم. أظهرت النتائج أيضا أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الكفاءات الإدارية لدى المديرين في مركز تنمية التكنولوجيات المتطورة تعزى الى متغير الأقدمية، بمعنى أن العينة رغم اختلاف مدة عملهم في المؤسسة إلا أنهم يملكون نفس الإنطباع عن الكفاءات الإدارية التي يمتلكها مديروهم. أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيرات الكفاءات الإدارية تعزى لمتغير المنصب المشغول من طرف المديرين في مركز تنمية التكنولوجيات المتطورة. أ ظهرت تفوق شاغلي مناصب "رئيس ورشة" و"رئيس مشروع" و"نائب مدير" في كل من الكفاءات التصورية والكفاءات العلائقية وكذا المهارات الشخصية والقيادية، على حساب شاغلي منصب "رئيس فرقة ورئيس وحدة أو قسم" الذي كان درجة تقييمهما متدنيا.