اليقظة التكنولوجية وإدارة السمعة الإلكترونية في المؤسسة الجزائرية – دراسة ميدانية بمؤسسة اتصالات الجزائر-

المؤلفون

  • شيماء سطاطحة جامعة محمد لمين دباغين -سطيف2-
  • ياسين قرناني جامعة محمد لمين دباغين سطيف 02

DOI:

https://doi.org/10.59791/ahssj.v8i2.3727

الكلمات المفتاحية:

اليقظة التكنولوجية، إدارة السمعة، السمعة الالكترونية، المؤسسة

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين اليقظة التكنولوجية وإدارة السمعة الالكترونية في مؤسسة اتصالات الجزائر حيث اعتمدت على المنهج الوصفي وأسلوب الحصر الشامل لجميع مفردات الدراسة من القائمين بالاتصال في المؤسسة عبر مختلف مديريتها الولائية وبلغ عددهم 57 مفردة، واستخدم الاستبيان والمقابلة كأدوات لجمع البيانات مع توظيف التحليل الاحصائي spss، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اليقظة التكنولوجية وإدارة السمعة الالكترونية. وذلك من خلال التوصل إلى العلاقات الارتباطية بين الابعاد الاربعة لليقظة التكنولوجية (البحث والتطوير، الابداع،المعرفة، تكنولوجيا المعلومات) ومؤشرات إدارة السمعة، كما خلصت الدراسة
إلى اعتماد مؤسسة اتصالات الجزائر على رؤى وخطط مبنية على إحصائيات ودراسات علمية لتعزيز سمعتها الالكترونية، الاهتمام بالإبداع والابتكار في تطوير أساليب إدارة سمعتها، كما وتساهم اليقظة التكنولوجية من خلال مجموعة من البرامج الالكترونية في الحد من الاشاعات داخل وخارج المؤسسة. 

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

سطاطحة ش., & قرناني ي. (2023). اليقظة التكنولوجية وإدارة السمعة الإلكترونية في المؤسسة الجزائرية – دراسة ميدانية بمؤسسة اتصالات الجزائر-. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 8(2), 239–264. https://doi.org/10.59791/ahssj.v8i2.3727

إصدار

القسم

المقالات