الذكاء الاصطناعي في غرف الأخبار من خلال الواقع المعزز و انعكاساته على المضمون الإخباري دراسة تحليلية على عينة من برامج قناتي "sky News Arabia" و" Asharq News"

المؤلفون

  • مريم زعتر قسنطينة 3 صالح بوبنيدر
  • أسماء مغربي univérsité Constantine3 salah boubnider

DOI:

https://doi.org/10.59791/ahssj.v8i2.3726

الكلمات المفتاحية:

الواقع المعزز، غرف الأخبار الرقمية، البرامج الإخبارية، التحول الرقمي

الملخص

تهدف الدراسة التعرف على أهم التغيرات التي أحدثتها البيئة الاصطناعية في غرف أخبار القنوات التلفزيونية العربية في السنوات الأخيرة متمثلة في سكاي نيوز عربية والشرق الأوسط للأخبار من خلال تحليل عينة من البرامج الإخبارية المعروضة بتقنيات الواقع المعزز ومحاولة الكشف عن التطورات التي مست المجال الإعلامي خصوصًا من ناحية تأثيراتها على المضامين الإخبارية، اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي بالإضافة إلى الاستشراف ومحاولة التنبؤ بمستقبل العمل بأدوات البيئة الرقمية في الإعلام. وللوصول إلى النتائج المرجوة لتحقيق أهداف البحث؛ اعتمدنا اداة تحليل المضمون على البرامج الإخبارية المتاحة على قنوات اليوتيوب الرسمية منذ اعتماد تقنيات الواقع المعزز من خلال الهولوغرام وفيديو الحائط كأسلوب للعرض الإخباري ذلك بتحليل مواضع ظهورها ، توصلنا إلى النتائج التالية: تم استخدام تقنيات الواقع المعزز لتحسين شكل البرامج وزيادة وضوح المحتوى الإخباري- استخدام فيديو الحائط في الغرف الإخبارية الرقمية مع تقنيات الواقع المعزز ساعد في شرح المعلومات الاخبارية.

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

زعتر م., & مغربي أ. (2023). الذكاء الاصطناعي في غرف الأخبار من خلال الواقع المعزز و انعكاساته على المضمون الإخباري دراسة تحليلية على عينة من برامج قناتي "sky News Arabia" و" Asharq News". مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 8(2), 213–238. https://doi.org/10.59791/ahssj.v8i2.3726

إصدار

القسم

المقالات