الحاجات الإرشادية للتلاميذ المتخلفين دراسيا في مرحلة التعليم المتوسط دراسة ميدانية في بعض متوسطات مدينة باتنة

Auteurs

  • نور الهدى لقليب جامعة باتنة 1
  • خضرة حواس جامعة باتنة 1

DOI :

https://doi.org/10.59791/ahssj.v8i2.3662

Mots-clés :

التخلف الدراسي, الحاجات الإرشادية, التعليم المتوسط

Résumé

هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن الحاجات الإرشادية للمتخلفين دراسيا في مرحلة التعليم المتوسط ،حيث بلغت عينة الدراسة (115) تلميذ و تلميذة تم اختيارهم بطريقة قصدية ، و قد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثتان بتصميم مقياس للحاجات الإرشادية مكون من (77)بندا موزعة على( 4) أبعاد، وتوصلت الدراسة الى أن الحاجات الإرشادية التربوية و النفسية للمتخلفين دراسيا مرتفعة ،في حين أن الحاجات الارشادية الاجتماعية بدرجة متوسطة و الحاجات الجسدية بدرجة منخفضة ،كما أنها جاءت بالترتيب الآتي تربوية ،نفسية ، اجتماعية ،جسدية، كما أنه لا توجد فروق دالة احصائيا تعزى لمتغير الجنس ، و الحالة الاجتماعية ،بينما توجد فروق دالة احصائيا في الحاجات الإرشادية تعزى لمتغير المستوى الدراسي ، و عدد مرات الإعادة . 

Téléchargements

Publiée

2023-12-31

Comment citer

لقليب ن. ا., & حواس خ. (2023). الحاجات الإرشادية للتلاميذ المتخلفين دراسيا في مرحلة التعليم المتوسط دراسة ميدانية في بعض متوسطات مدينة باتنة. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 8(2), 95–119. https://doi.org/10.59791/ahssj.v8i2.3662

Numéro

Rubrique

المقالات