الحاجات الإرشادية للتلاميذ المتخلفين دراسيا في مرحلة التعليم المتوسط دراسة ميدانية في بعض متوسطات مدينة باتنة
DOI:
https://doi.org/10.59791/ahssj.v8i2.3662الكلمات المفتاحية:
التخلف الدراسي، الحاجات الإرشادية، التعليم المتوسطالملخص
هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن الحاجات الإرشادية للمتخلفين دراسيا في مرحلة التعليم المتوسط ،حيث بلغت عينة الدراسة (115) تلميذ و تلميذة تم اختيارهم بطريقة قصدية ، و قد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثتان بتصميم مقياس للحاجات الإرشادية مكون من (77)بندا موزعة على( 4) أبعاد، وتوصلت الدراسة الى أن الحاجات الإرشادية التربوية و النفسية للمتخلفين دراسيا مرتفعة ،في حين أن الحاجات الارشادية الاجتماعية بدرجة متوسطة و الحاجات الجسدية بدرجة منخفضة ،كما أنها جاءت بالترتيب الآتي تربوية ،نفسية ، اجتماعية ،جسدية، كما أنه لا توجد فروق دالة احصائيا تعزى لمتغير الجنس ، و الحالة الاجتماعية ،بينما توجد فروق دالة احصائيا في الحاجات الإرشادية تعزى لمتغير المستوى الدراسي ، و عدد مرات الإعادة .
التنزيلات
منشور
2023-12-31
كيفية الاقتباس
لقليب ن. ا., & حواس خ. (2023). الحاجات الإرشادية للتلاميذ المتخلفين دراسيا في مرحلة التعليم المتوسط دراسة ميدانية في بعض متوسطات مدينة باتنة. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 8(2), 95–119. https://doi.org/10.59791/ahssj.v8i2.3662
إصدار
القسم
المقالات