العنف الرقمي ضدّ المرأة وتجلّياته على العلاقات الاجتماعية في ظلّ جائحة كورونا في تصور أستاذات التعليم العالي – الفيسبوك أنموذجا - دراسة ميدانية.

Auteurs

  • يوسف بلعباس جامعة أحمد زبانة غليزان

DOI :

https://doi.org/10.59791/ahssj.v8i2.3657

Mots-clés :

مواقع التواصل الاجتماعي, فيسبوك, العنف الرقمي ضدّ المرأة, علاقات اجتماعية, عزلة اجتماعية

Résumé

تهدف الدراسة إلى معرفة تصوّرات أستاذات التعليم العالي، حول الممارسات الرّقمية للمرأة لوسائل التواصل الاجتماعي – الفيسبوك - في ظل العزلة المفروضة عليها بسبب جائحة كورونا، وتحاول الدراسة البحث في صور وأشكال العنف الّرقمي التي تلاحق المرأة وتضايقها في حياتها، وشملت العينة 90 أستاذة من مختلف التخصصات، وتوصّلت إلى أن الممارسات الرقمية عبر الفيسبوك للمرأة تعدّ سببا لتعرضها للعنف الرقمي الذي يتخذ عدة مظاهر كالتحرّش الجنسي والسب والشتم والتهديد بالضرب والفضح، وكشف الدراسة أن هناك آثارا كثيرة بسبب انتشار العنف الرقمي في وسائل التواصل الاجتماعي منها التفكك الاجتماعي والعزلة الاجتماعية والإهمال والتوتّر العصبي. 

Téléchargements

Publiée

2023-12-31

Comment citer

بلعباس ي. (2023). العنف الرقمي ضدّ المرأة وتجلّياته على العلاقات الاجتماعية في ظلّ جائحة كورونا في تصور أستاذات التعليم العالي – الفيسبوك أنموذجا - دراسة ميدانية. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 8(2), 38–58. https://doi.org/10.59791/ahssj.v8i2.3657

Numéro

Rubrique

المقالات