الإعلام البيئي وأثره في تطبيق معايير نظام الإدارة المتكاملة: دراسة حالة المؤسسة الوطنية للقنوات Enac- غرداية
DOI:
https://doi.org/10.59791/ahssj.v5i1.3443الكلمات المفتاحية:
إعلام بيئي، بيئة، نظام إدارة متكاملةالملخص
إن تنامي النمط الاستهلاكي على حساب النظام البيئي، أخل بالعديد من التوازنات التي كانت محل جدل ونقاش دولي، انتهى بسن ترسانة من القوانين والتشريعات الرامية لحماية البيئة، وبذلك أصبح دمج الاعتبارات البيئية واحدا من أهم المحاور الاستراتيجية في كل المجالات وفق رؤية مستدامة. ولتجسيد هذه الاشتراطات القانونية فعليا تم ايجاد آليات ومعايير دولية تكفل الأسس الصحيحة التي تضمن الايفاء بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية. ويعد بذلك نظام الإدارة المتكاملة Système Management Intégré واحدا من هذه الآليات باعتباره منهجا متكاملا يضمن الأداء الشامل للمؤسسة (الاقتصادي، البيئي، الاجتماعي) مرتكزا على ثلاثة معايير وهي الجودة البيئة والصحة والسلامة المهنية. ومن هنا استقت هذه الورقة البحثية أهميتها و ذلك بإبراز البعد الاتصالي والإعلامي لحماية البيئة وفق - نظام الإدارة المتكاملة Système Management Intégré- ومعرفة ما هي أهم التحديات التي تواجهها المؤسسات في تبني هذا النهج المتكامل، وذلك بالتطبيق على المؤسسة الوطنية للقنواتENAC ..