اٍعداد وتكوين طلاب علم المكتبات والمعلومات لأخلاقيات البحث العلمي: دراسة حالة برامج التكوين بأقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات الجزائرية
DOI:
https://doi.org/10.59791/ahssj.v8i1.2943الكلمات المفتاحية:
أخلاقيات البحث العلمي، برامج تكوين، معهد علم المكتبات والتوثيق.، أقسام علم المكتبات والمعلوماتالملخص
تركز هذه الدراسة على تعزيز دور التكوين الأكاديمي ودمج مقاييس تعليمية من شأنها أن تساهم في رفع وعي وفهم الطلبة لمسؤولياتهم واٍلتزامهم الأخلاقي كباحثين، كما تستهدف الخروج بمؤشرات ناتجة عن تحليل برامج التكوين من أبرزها؛ اٍستكشاف مكانة أخلاقيات البحث العلمي ضمن برامج التكوين بأقسام علم المكتبات والمعلومات بالجامعات الجزائرية، تحليل وتوصيف مفردات هذه البرامج للتعرف على مدى توافق أخلاقيات البحث العلمي وأهداف أو محتوى أو محاور المقاييس التعليمية لهذه البرامج مع تحديد أبرز المقاييس ذات الصلة بأخلاقيات البحث العلمي. باٍستخدام المنهج المسحي الوصفي لوصف المقررات ذات العلاقة والمنهج المقارن، والأسلوب التحليلي لتحليل المعلومات. توصلت الدراسة اٍلى: أن تعليم أخلاقيات البحث العلمي في أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات الجزائرية لا يجد الاٍهتمام الكافي، اٍذ لا تتضمن هذه البرامج مقاييس مستقلة تعنى بتدريس أخلاقيات البحث العلمي، واٍنما تم توزيع محاورها على مقاييس أخرى