اٍعداد وتكوين طلاب علم المكتبات والمعلومات لأخلاقيات البحث العلمي: دراسة حالة برامج التكوين بأقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات الجزائرية

Auteurs

  • هند دريس جامعة باتنة 1
  • محمد خشمون جامعة باتنة 1

DOI :

https://doi.org/10.59791/ahssj.v8i1.2943

Mots-clés :

أخلاقيات البحث العلمي, برامج تكوين, معهد علم المكتبات والتوثيق., أقسام علم المكتبات والمعلومات

Résumé

تركز هذه الدراسة على تعزيز دور التكوين الأكاديمي ودمج مقاييس تعليمية من شأنها أن تساهم في رفع وعي وفهم الطلبة لمسؤولياتهم واٍلتزامهم الأخلاقي كباحثين، كما تستهدف الخروج بمؤشرات ناتجة عن تحليل برامج التكوين من أبرزها؛ اٍستكشاف مكانة أخلاقيات البحث العلمي ضمن برامج التكوين بأقسام علم المكتبات والمعلومات بالجامعات الجزائرية، تحليل وتوصيف مفردات هذه البرامج للتعرف على مدى توافق أخلاقيات البحث العلمي وأهداف أو محتوى أو محاور المقاييس التعليمية لهذه البرامج مع تحديد أبرز المقاييس ذات الصلة بأخلاقيات البحث العلمي. باٍستخدام المنهج المسحي الوصفي لوصف المقررات ذات العلاقة والمنهج المقارن، والأسلوب التحليلي لتحليل المعلومات. توصلت الدراسة اٍلى: أن تعليم أخلاقيات البحث العلمي في أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات الجزائرية لا يجد الاٍهتمام الكافي، اٍذ لا تتضمن هذه البرامج مقاييس مستقلة تعنى بتدريس أخلاقيات البحث العلمي، واٍنما تم توزيع محاورها على مقاييس أخرى

Téléchargements

Publiée

2023-06-17

Comment citer

دريس ه., & خشمون م. (2023). اٍعداد وتكوين طلاب علم المكتبات والمعلومات لأخلاقيات البحث العلمي: دراسة حالة برامج التكوين بأقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات الجزائرية. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 8(1), 356–373. https://doi.org/10.59791/ahssj.v8i1.2943

Numéro

Rubrique

المقالات