الذكاء الانفعالي عند التلاميذ الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الرياضية الترويحية دراسة مقارنة بمتوسطة أحمد بوعكاز –صالح باي- سطيف
DOI :
https://doi.org/10.59791/ahssj.v8i1.2941Mots-clés :
ذكاء انفعالي, أنشطة رياضية ترويحية, تلميذ, مرحلة تعليم متوسط.Résumé
هدفت الدراسة الآنية إلى البحث عن إمكانية وجود فروق في الذكاء الانفعالي عند التلاميذ الممارسين و غير الممارسين للأنشطة الرياضية الترويحية، و اعتمدت دراستنا على عينة قدرها 84 تلميذا متمدرسين بمتوسطة أحمد بوعكاز –صالح باي- سطيف. و بعد معالجة المتغيرات نظريا اعتمدنا على المنهج الوصفي ذو التصميم المقارن ، موظفين مقياس الذكاء الانفعالي لصاحبه أحمد علوان الذي تم تكييفه في البيئة الجزائرية و بعد إجراء المعالجة الإحصائية الوصفية و الاستدلالية المتمثلة في المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري و اختبار T)) لمجموعتين مستقلتين. وقد توصلت دراستنا إلى مجموعة من النتائج تقر بعدم وجود فروق بين التلاميذ الممارسين و غير الممارسين في جميع أبعاد الذكاء الانفعالي سواء معرفة الانفعالات، تنظيم الانفعالات، التعاطف و التواصل الاجتماعي.
Téléchargements
Publiée
2023-06-17
Comment citer
بعوز س., & بن حفيظ م. (2023). الذكاء الانفعالي عند التلاميذ الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الرياضية الترويحية دراسة مقارنة بمتوسطة أحمد بوعكاز –صالح باي- سطيف. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 8(1), 316–333. https://doi.org/10.59791/ahssj.v8i1.2941
Numéro
Rubrique
المقالات