تناول المؤثرين لموضوع الانتخابات في الجزائر عبر مواقع التواصل الاجتماعي -دراسة تحليلية -
DOI:
https://doi.org/10.59791/ahssj.v8i1.2935الكلمات المفتاحية:
مواقع التواصل الاجتماعي، الانتخابات، المؤثرينالملخص
تقترب هذه الورقة البحثية من موضوع الانتخابات في الجزائر باعتبارها أحد أبرز المحطات الهامة في البلد والتي تحظى بمتابعة واهتمام شعبي ورسمي سواء على مستوى النقاش الجماهيري أو الإعلامي، هذا النقاش الذي انتقل من الفضاءات التقليدية إلى الفضاءات الافتراضية حيث أصبح مادة يتناولها المؤثرون في مختلف أعمالهم. وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة كيفية تناول المؤثرين لموضوع الانتخابات في الجزائر من خلال دراسة تحليلية مسحية اعتمدت على أسلوب الحصر الكامل لمجمل التدوينات التي تناولت موضوع الانتخابات لأبرز المؤثرين الجزائريين على مواقع التواصل الاجتماعي، بالاعتماد على أداة تحليل المضمون كأداة لجمع البيانات والمعطيات. وقد خلصت الدراسة إلى كون المؤثرين يتجهون أكثر إلى اعتماد التصوير الداخلي وتبني الأسلوب المباشر في مخاطبة جماهيرهم، مستهدفين المواطن بالدرجة الأولى، مطالبين إياهم ضمنيا بمقاطعة الانتخابات، معتمدين على قراءاتهم النقدية وتحليلهم الشخصي، وهذا بهدف كشف فساد الطبقة السياسية وضعف مستواها، وكذا التعبير عن المعاناة التي يعيشها الشعب.