العصبية القبلية وتأثيرها على العنف من وجهة نظر طلبة الثانوية في مدارس مجتمع بيت حانون
DOI:
https://doi.org/10.59791/ahssj.v8i1.2931الكلمات المفتاحية:
العصبية القبلية، العنف، طلبة مدارس الثانوية، مجتمع بيت حانونالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على العصبية القبلية وتأثيرها على العنف من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في مدراس مجتمع بيت حانون؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تمَّ استخدام المنهج الوصفيّ التحليليّ، والاعتماد على أداة الاستبانة لجمع البيانات التي طُبقت على عيّنة عشوائية بسيطة من طلبة الصف الثانيّ عشر الذكور والإناث، والبالغ عددهم (268)، وتمَّ التوصل إلى تأثير العصبيّة القبليّة على العنف النفسيّ الذي يتعرض له الطلبة في المدارس بوزنٍ نسبيّ (%57.2)، وتعرض الطلبة للعنف الجسديّ في المدارس من تأثير العصبيّة القبليّة بوزنٍ نسبيّ(%49.8)، وأثرت العصبيّة القبليّة على العنف الاجتماعيّ الذي يتعرض له الطلبة في المدارس بوزنٍ نسبيّ(66.8%)، وأثرت العصبيّة القبليّة على العنف الإلكترونيّ الذي يتعرض له الطلبة في المدارس بوزنٍ نسبيّ (%66.4)، وفي ضوء النتائج أوصى الباحثان بضرورة الإسهام في تعزيز الاستقرار المدرسي من خلال جُهود المدرسين، والأسر في تنشئة أبنائهم على الفكر الآمن في المجتمع الفلسطينيّ.