تحليل محتوى الكتاب المدرسي الموحد للجيل الثاني(اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية) للسنة الثانية من مرحلة التعليم الابتدائي في الجزائر على ضوء المنهج الترابطي التكاملي
DOI:
https://doi.org/10.59791/ahssj.v8i1.2926الكلمات المفتاحية:
تحليل المحتوى، الكتاب المدرسي الموحد، مناهج الجيل الثاني، المنهج الترابطي التكاملي، مرحلة التعليم الابتدائي في الجزائر .الملخص
الكتاب المدرسي وسيلة تعليمية قاعدية بالنسبة للمتعلم، وهو يجسد المنهاج الرسمي لوزارة التربية الوطنية، ويترجم التوجيهات التربوية والبيداغوجية للوثائق الرسمية المتضمنة في المنهاج الدراسي، كما أنه يترجم المقاربة البيداغوجية والديداكتيكية (المقاربة بالكفاءات)، ويكتسب قوته وفعاليته بمقدار تجسيده لهذا المنهاج، شريطة أن يكون هذا الأخير منضبطا وميسرا للعملية التعليمية، وفي هذا السياق تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تصميم الكتاب الموحد للجيل الثاني،الموسوم بـ: " كتابي في اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية للسنة الثانية ابتدائي"، وفق المعايير البيداغوجية للمقاربة بالكفاءات، وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي في جمع المعلومات وتصنيفها وتحليلها وإخضاعها للدراسة ومن ثم الخروج بنتائج علمية، وكذا إعداد .شبكة تحليل اشتملت على تسعة معايير بيداغوجية للمقاربة بالكفاءات، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن حوصلة مفادها أن الكتاب الموحد لم يصمم وفق معايير المقاربة بالكفاءات والمنهج الترابطي التكاملي.