التوافق المهني وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصية لدى معلمي التربية الخاصة دراسة ميدانية ببعض المدارس المتخصصة بولايتي جيجل و قسنطينة
DOI:
https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i2.2901الكلمات المفتاحية:
توافق مهني، معلم تربية خاصة، متغيرات شخصيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الفروق في مستوى التوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة تبعا لبعض المتغيرات الشخصية المتمثلة في الجنس، الخبرة وكذا نوع الإعاقة المتعامل معها. ومن أجل ذلك تم توزيع مقياس التوافق المهني لـ (فحجان 2010)، على عينة قوامها31 معلم ومعلمة تربية خاصة في المدارس الابتدائية المتخصصة بالإعاقة السمعية والبصرية بكل من ولايتي جيجل وقسنطينة. وقد توصلت هذه الدراسة الي النتائج التالية: لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 = αفي مستوى التوافق المهني لذا معلمي التربية الخاصة تعزى لمتغير الجنس. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 = α في مستوى التوافق المهني لذا معلمي التربية الخاصة تعزى لمتغير الخبرة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 = α في مستوى التوافق المهني لذا معلمي التربية الخاصة تعزى لمتغير نوع الإعاقة المتعامل معها.